midi007
العمر : 30 عدد المساهمات : 336 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 علم الدولة :
| موضوع: فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا الأحد 18 أبريل 2010, 18:54 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا و لذلك رحم الله من جمع بعضها لنا و نحن في البحث عن المزيد منها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أولا : ما يضعه الناس في غير موضعه
" الحِشْمَة " يضعها الناس موضع الاستحياء ، قال الأصمعي : وليس كذلك ، إنما هي بمعنى الغضب ، وحكى عن بعض فصحاء العرب أنه قال : " إن ذلك لمِمّا يُحْشِمُ بني فلان " أي : يغضبهم . و من ذلك " القَافِلَة " يذهب الناس إلى أنها الرفقة في السفر ، ذاهبة كانت أو راجعة ، وليس كذلك ، إنما القافلة الراجعة من السفر ، يقال : قفلت فهي قافلة ، وقفل الجند من مبعثهم ، أي رجعوا ، و لا يقال لمن خرج إلى مكة من العراق قافلة حتى يصدروا . و من ذلك " الظلُ والفيءُ " يذهب الناس إلى أنها شيء واحد ، وليس كذلك ، لأن الظل يكون غدوةً وعشية ً ، ومن أول النهار إلى آخره ، ومعنى الظل السِّتْر ، ومنه قول الناس " أنا في ظلك " أي في ذراك وسترك ، ومنه " ظل الجنة ، وظل شجرها " إنما هو سترها ونواصيها ، وظل الليل : سواده ، لأنه يستر كل شيء ، قال ذو الرمة : قد أعسف النازح المجهول معسفه ---------------- في ظِّل أخضر يدعو هامه البوم ومن ذلك " العِرْضُ " يذهب الناس إلى أنه سلف الرجل من آبائه و أمهاته ، و أن القائل إذا قال " شتم عرض فلان " إنما يريد شتم آبائي و أمهاتي وأهل بيتي ، و ليس كذلك ، إنما عِرْض الرجل نفسه ، و من شتم عِرْضَ رجل فإنما ذكره في نفسه بالسوء ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة " لا يبولون و لا يتغوطون ، إنما هو عرق يخرج من أعراضهم مثل المسك " . ومنه قال حسان بن ثابت الأنصاري : هجوت محمداً فأجبت عنه ----------------- وعند الله في ذلك الجزاء فإن أبي ووالده وعرضي ----------------- لــــعرض محمد منكم وفداء ومن ذلك " الجَبْهَة والجَبينُ " لا يكاد الناس يفرقون بينهما ، فالجَبْهَة : مسجد الرجل الذي يصيبه ندب السجود ، والجبينان : يكتنفانها من كل جانب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما يعرف واحده و يشكل جمعه "الدخان " جمعه " دواخن " " رؤيا " جمعها " رؤًى " " الدنيا" جمعها " دُنى " " المرآة " جمعها " مراء " " خميس " جمعها " أخمساء " أو " أخمسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما يعرف جمعه ويشكل واحده " أفواه " مفردها " فُوَّهة " " الشمائل " مفردها " شِمال " " سواسية " مفردها " سواء " " الزبانية " مفردها " زبينة " مأخوذ من " الزٍّبن " " الكمأة " مفردها " كمء " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|