منتدى هيثم أمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وشامل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midi007

midi007


ذكر
العمر : 30
عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
علم الدولة : الجزائر

فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا   فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010, 18:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا و لذلك رحم الله من جمع بعضها لنا و نحن في البحث عن المزيد منها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أولا :


ما يضعه الناس في غير موضعه

" الحِشْمَة " يضعها الناس موضع الاستحياء ، قال الأصمعي : وليس كذلك ، إنما هي بمعنى الغضب ، وحكى عن بعض فصحاء العرب أنه قال : " إن ذلك لمِمّا يُحْشِمُ بني فلان " أي : يغضبهم .
و من ذلك " القَافِلَة " يذهب الناس إلى أنها الرفقة في السفر ، ذاهبة كانت أو راجعة ، وليس كذلك ، إنما القافلة الراجعة من السفر ، يقال : قفلت فهي قافلة ، وقفل الجند من مبعثهم ، أي رجعوا ، و لا يقال لمن خرج إلى مكة من العراق قافلة حتى يصدروا .
و من ذلك " الظلُ والفيءُ " يذهب الناس إلى أنها شيء واحد ، وليس كذلك ، لأن الظل يكون غدوةً وعشية ً ، ومن أول النهار إلى آخره ، ومعنى الظل السِّتْر ، ومنه قول الناس " أنا في ظلك " أي في ذراك وسترك ، ومنه " ظل الجنة ، وظل شجرها " إنما هو سترها ونواصيها ، وظل الليل : سواده ، لأنه يستر كل شيء ، قال ذو الرمة :
قد أعسف النازح المجهول معسفه ---------------- في ظِّل أخضر يدعو هامه البوم
ومن ذلك " العِرْضُ " يذهب الناس إلى أنه سلف الرجل من آبائه و أمهاته ، و أن القائل إذا قال " شتم عرض فلان " إنما يريد شتم آبائي و أمهاتي وأهل بيتي ، و ليس كذلك ، إنما عِرْض الرجل نفسه ، و من شتم عِرْضَ رجل فإنما ذكره في نفسه بالسوء ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة " لا يبولون و لا يتغوطون ، إنما هو عرق يخرج من أعراضهم مثل المسك " . ومنه قال حسان بن ثابت الأنصاري :
هجوت محمداً فأجبت عنه ----------------- وعند الله في ذلك الجزاء
فإن أبي ووالده وعرضي ----------------- لــــعرض محمد منكم وفداء
ومن ذلك " الجَبْهَة والجَبينُ " لا يكاد الناس يفرقون بينهما ، فالجَبْهَة : مسجد الرجل الذي يصيبه ندب السجود ، والجبينان : يكتنفانها من كل جانب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




ما يعرف واحده و يشكل جمعه
"الدخان " جمعه " دواخن "
" رؤيا " جمعها " رؤًى "
" الدنيا" جمعها " دُنى "
" المرآة " جمعها " مراء "
" خميس " جمعها " أخمساء " أو " أخمسة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ما يعرف جمعه ويشكل واحده
" أفواه " مفردها " فُوَّهة "
" الشمائل " مفردها " شِمال "
" سواسية " مفردها " سواء "
" الزبانية " مفردها " زبينة " مأخوذ من " الزٍّبن "
" الكمأة " مفردها " كمء "


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية قد تغيب عن الخاصة أو يشكل بعضها علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب أهمية اللعب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
» تحميل مجلة Magazine Alliance Mode n 01 الخاصة بتصاميم قنادر الدار الصيفية.
» من فوائد الذكر
» فوائد الصيام
» فوائد زيت الزيتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هيثم أمين :: منتديات اللغــات :: اللغة العربية والأدب-
انتقل الى: